الرئيسية > امومة وطفولة > القيم الاخلاقية النبيلة كيف اغرسها في طفلي

القيم الاخلاقية النبيلة كيف اغرسها في طفلي

القيم الاخلاقية النبيلة كيف اغرسها في طفلي

القيم الاخلاقية النبيلة كيف اغرسها في طفلي. تعد تنشئة الأطفال وتربيتهم على المباديء والقيم الأخلاقية من المسؤوليات الصعبة التي تقع على عاتق الآباء والأمهات، فينبغي عليهم غرس الأسس الأخلاقية الهامة في عقول أطفالهم حتى يتعودون وينشئون عليها كي يستطيعوا التعامل مع بيئات المجتمع المختلفة والقدرة على مواجهة الصعاب والتحديات التي يتعرضون إليها في مجتمع كثير التغيرات وكيفية التصرف معها.

المبادئ الأخلاقية التي ينبغي تعليمها لطفلك

ومن أهم المبادئ الأخلاقية والقيم الأجتماعية التي يلزم على الآباء تربية الأبناء عليها وغرسها فيهم مايلي :

الأدب

التصرف بأدب ولباقة من أهم المباديء الأساسية في تربية الأبناء، يجب أن تحرصوا على تعويد طفلك عليها كنوع من تهذيب النفس كي تصبح سمة أساسية من سماته الشخصية.

التواضع

يعتبر التواضع من الصفات الأخلاقية التي ينبغي أن يتحلى بها طفلك ويدرك مفهومها جيداً فلابد، من تعليمهم أن من الخطأ ومن غير اللائق التباهي والتفاخر إذا فعل شيئا ما أو ارتكب خطأ بحق أحدهم، فعليه بسرعة التأسف والمبادرة بالإعتذار.

الطاعة

اقرأ في أهمية الحضانة وكيفية اختيار حضانة مناسبة لطفلك

تعد الطاعة من أهم الصفات التي يكتسبها طفلك من خلال المرور بالمواقف المختلفة، يميل الأطفال بطبعهم إلى كسر القوانين والقواعد التي يسنها الآباء والتمرد عليهم ولكن يجب أن تحرص على الحزم معهم تارة حين يتصرفون بشكل سلبي، والمكافأة والترغيب تارة أخرى في حين الالتزام بالأوامر.

الصدق

لا بد من غرس هذه الخصلة الهامة في طفلك وتعليمه أن الكذب لا ينفع صاحبه، وأنه من الخصال الغير حميدة والمكروهة، حتى يصبح الصدق جزء لا يتجزأ من شخصيته بعيداً عن الكذب والخداع.

المسؤولية

يجب تسليط الضوء على هذا المفهوم وصقله في ذهن طفلك، و تنشئته على تحمل المسؤولية والإنضباط منذ صغره، قم بالسماح له بأداء بعض المهام البسيطة التي تتناسب معه مثل تنظيف أسنانه، إلتقاط ألعابه عن الأرض ووضعها في مكانها المناسب، كل ذلك ينمي فيه نفسه الإعتماد على ذاته والإلتزام وعدم التواكل.

الصداقه

من أهم الجوانب الإجتماعية التي يجب غرسها في نفس طفلك، وتشجيعه على الإختلاط بغيره من الأطفال بود ومحبة، وتكوين صداقات على أسس صحيحة.
الإحترام أحد أهم القيم الأخلاقية الضرورية التي ينبغي أن تحث طفلك عليها دائما هي التعامل مع الآخرين باحترام وتقدير، وتقبل الرأي الآخر مهما كان مختلفاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *