الثلاثاء, فبراير 20, 2018
الرئيسية > امومة وطفولة > كيف يمكنني وقاية طفلي من عدوى امراض المدارس

كيف يمكنني وقاية طفلي من عدوى امراض المدارس

امراض المدارس


عادة ما يصاب الطفل الطبيعي بعدوى البرد من ست إلى عشر ادوار في العام، وذلك لأكثر من سبب منهم  أن مناعة الطفل تعتبر في مرحلة التطور والنمو ليست كاملة بالحد الكافي للتصدي للجراثيم، كما أن تواجده في التجمعات المغلقة في المدرسة؛ تجعله أكثر عرضة لانتقال البكتيريا بينه وبين زملائه، بالإضافة إلى عادات الاطفال الغير صحية، مثل عدم الاكتراث لغسل الأيدي  بعد اللعب وممارسة الأنشطة المختلفة، وفي هذا المقال سنقدم لك بعض السبل، التي تساعدك في حماية طفلك من عدوى امراض المدارس مثل البرد والجراثيم بسبب تواجده في المدرسة.

كيفية وقاية طفلك من عدوى امراض المدارس

التطعيمات الضرورية:

يبقى التطعيم الطريقة المثلى لحماية الطفل من الأمراض المعدية، بالإضافة إلى التطعيمات المعروفة لكل الأطفال منذ الولادة، هناك بعض التطعيمات اللازمة، وذات تأثير قوي في وقاية الأطفال مثل:

  • تطعيم الوقاية من مرض الجديري المائي، وهو عدوى تنتشر في صورة وباء بين الأطفال في أي مدرسة.
  • التطعيم ضد وباء الالتهاب السحائي، وهو تطعيم دوري يعطى للأطفال كل عامين
  • التطعيم ضد الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، وهو تطعيم سنوي يعطى عند قدوم فصل الخريف، واثبتت العديد من الدراسات بفائدته المذهلة في تعزيز قوة الجهاز المناعي لدى الأطفال، ومن ثم مواجهة الجراثيم والعدوى

فقدان الشهية عند الأطفال تعرف على اسبابه و طرق علاجه

النظافة بشكل مستمر:

أكدت الدراسات الحديثة التي أجريت على طلبة المدارس أن 50%  فقط يغسلون أيديهم بعد استخدام الحمام و33% من الفتيات و8% فقط قاموا باستخدام الصابون، لذلك علمي طفلك التعود على غسل يديه بصفة دورية.

وضع  ذراعه على فمه أثناء العطس:

عودي طفلك أنه خلال العطس أو الكحة يقوم بوضع ذراعه على فمه  وليس بيده، البكتريا تنتشر بتغطية اليد الملوثة على الفم أو الأنف أو العينين.

الاحتفاظ بالمناديل الورقية ومعقم اليدين

علمي طفلك الاحتفاظ بعبوة من المناديل الورقية وزجاجة من معقم اليدين معه أينما كان، خاصة إذا كان مصاب بنزلات البرد وأن يتخلص من المنديل الذي استخدمه اول باول، حتى لا تنتشر الجراثيم على يديه فتلوث، والحرص على استخدام معقم اليدين للحفاظ على صحته.

ممارسة الرياضة

لا تترددي في ضم طفلك إلى نوادي ممارسة الرياضات التي يفضلها، واجعليه يتدرب بانتظام، فهذا يساعد على نمو مناعة طفلك بصورة قوية.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *