الرئيسية > الصحة > كيف اتجنب التهاب الجيوب الأنفية في فصل الشتاء

كيف اتجنب التهاب الجيوب الأنفية في فصل الشتاء

كيف اتجنب التهاب الجيوب الأنفية في فصل الشتاء


كيف اتجنب التهاب الجيوب الأنفية في فصل الشتاء الجيوب الأنفية من أكثر الأمراض شيوعا وتظهر عند تغير الفصول أو في ظل الطقس البارد الذي نعيشه في فصل الشتاء نتيجة استجابة الأغشية المخاطية الموجودة بالانف لمسببات الحساسية والعدوى، الأمر الذي يتسبب في الشعور بآلام الصداع و ضغط شديد في الوجه وعدم القدرة أحيانا على التركيز كذلك صعوبة في التنفس وربما تطول الشكوى من هذه الأعراض الحادة والمزمنة لذلك فإذا تأكدي من إصابتك بالتهاب وتضخم الجيوب الأنفية فيجب عليك التعرف على كل ما يتعلق بهذا الأمر وبعض النصائح التي تساعدك في التغلب على التهاب الجيوب الأنفية ومقاومة الآثار المصاحبة له من خلال هذا المقال.

ما هو التهاب الجيوب الأنفية؟

تقع الجيوب الأنفية خلف الأنف، وفي المنطقة المحيطة بالعينين و هي عبارة عن تجاويف صغيرة توجد داخل عظام الجمجمة مليئة بالهواء، وتغطي هذه الجيوب أغشية مخاطية رقيقة، تعمل على ترطيب الهواء خلال التنفس، وتظهر الإصابة بتَورم وإلتهاب الجيوب الأنفية في فترة الشتاء نتيجة الإصابة بفيروس الأنفلونزا ونزلات البرد الحادة، كذلك أيضا في فصل الربيع بسبب الرياح الربيعية والإصابة بالحساسية مما يزيد من تضخمها.

إقرئي في كيف اتخلص من برودة الأطراف في فصل الشتاء

نصائح للحد من الأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية

1. استنشاق بخار الماء و الكمادات الدافئة:

تعمل هذه الطريقة على تدفئة أماكن الجيوب الأنفية، والثبات على درجة الحرارة المناسبة التي تسمح بالمحافظة على عدم تكون المخاط السميك وتخفيف حدة التعرض لانسداد الأنف.

2.الحرص على شرب الماء:

ينصح أطباء الأنف والأذن والحنجرة بالحرص على شرب الماء، لانه يساعد على تخفيف تكون المخاط السميك والحد من الزكام، والذي يسمح بتكاثر البكتيريا في ممرات الجيوب الأنفية، مما ينجم عنه تزايد الالتهاب.

3. تناول المشروبات الساخنة:

تساهم المشروبات العشبية و السوائل الدافئة من تقليل احتقان الحلق، كما أنها تكافح نقص السوائل الذي غالبا ما يحدث عند التعرض لنزلات البرد، يمكنك أيضا الغرغرة بخليط من العسل والليمون الذي يساعد في ترطيب الحلق المصاب بالالتهاب.

4. وسادة مرتفعة:

يفضل النوم على وسادة مرتفعة قليلا للتخفيف من تضخم الجيوب الأنفية لأن ارتفاع الرأس يزيد فرص الجسم من التصدي للإفرازات المؤدية لاحتقان الحلق وبالتالي تورم تجاويف الأنف.

5. تنظيف الأنف بشكل صحيح:

تنظيف الأنف يخلصك من المخاط السميك، ومن ثم عدم نمو الميكروبات، ولكن لتنظيف الأنف بالطريقة الصحيحة أغلقي إحدى الفتحات وتخلصي من المخاط من الأخرى، ولا تستعملي المِنديل الذي استَخدمتيه من قبل.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *