الرئيسية > فن الطهي > الملوخية بالدجاج بأسهل طريقة

الملوخية بالدجاج بأسهل طريقة

الملوخية بالدجاج بأسهل طريقة

تعد ملوخية الدجاج من أشهر الأطباق التي تقدم على المائدة العربية وخاصة بمصر، لمذاقها اللذيذ وسهولة إعدادها، فهي من الأكلات التي تفيد ربة المنزل التي تحتاج إلى تحضير سريع لوجبة شهية ومميزة، كما أنها مفضلة لدى الكبار والصغار، وتقدم بكثير من الطرق مثل الدجاج، الأرانب، البط، ويختلف طبخها من دولة لأخرى سواء الملوخية الخضراء الطازجة أو المفرزة، أو مفرومة، المجففة التي تم حفظها، في هذا المقال سنخبرك بطريقة طهي الملوخية بالدجاج.

 

طريقة طهي الملوخية الشهية

 

المكونات

نصف كيلوجرام من الملوخية الورق المفرومة فرما ناعماً.

ست قطع دجاج أو حسب الرغبة.

كوب من الأرز المصري.

حبتان متوسطتان الحجم من الطماطم

ست فصوص صغيرة من الثوم .

أربع ملاعق من الشعيرية.

بهارات دجاج.

زيت نباتي.

ورق لورا.

حبة جزر

عود كرفس

اقرئي في: طريقة تحضير الحمام المحشي أرز بالخلطة

طريقة التحضير

قومي بغسل أوراق الملوخية جيداً واتركيها تجف على منشفة نظيفة.

نظفي قطع الدجاج بالدقيق والماء وقومي بنقعها في القليل من الزيت نباتي والخل لمدة قصيرة، ثم اغسليها جيداً بالماء، واتركيهاً حتى يتم تصفيتها من الماء.
اغسلي الأرز بالماء الفاتر أكثر من مرة واتركيه جانبا.

ضعي قدر من الماء في إناء للطهي على النار، وأضيفي إليه قطع الدجاج مع حبة الجزر، عود الكرفس، رشة ملح، وورق الغار، واتركيها على النار حتى تبدأ في مرحلة الغليان، وتخلصي من الرغوة التي تتجمع على وجه الإناء، وبعد أن تنتهي مرحلة الغليان قومي بتصفية مرق الدجاج كي نستخدمها في إعداد الملوخية.

اغسلي قطع الدجاج وابدئي في تتبيلها ببهارات الدجاج المتوفرة لديك.

افرمي الملوخية بشكل ناعم، ثم ضعيها في إناء للطهي واسكبي عليها مرقة الدجاج المصفاة، وضعيها على نار مرتفعة قليلا في البداية لكن من الأفضل ألا تصل للغليان، مع التحريك المستمر.

صبي القليل من الزيت النباتي في مقلاة واسعة، اقلي قطع الدجاج، حتى تأخذ لونا ذهبيا من الجهتين.

أضيفي حبة الطماطم على الملوخية مع رشة الملح. افرمي فصوص الثوم، ثم ضعيها في الزيت الذي قلينا به الدجاج سابقا وأضيفي إليه ملعقة من الكزبرة الناشفة، ونضيفها إلى الملوخية، لا ينبغي تغطية الملوخية أثناء الطهي.

احضري وعاء به قدر كافي من الماء لتسوية الأرز المغسول و المنقوع مسبقا والشعرية، ضعي القليل من الزيت النباتي في إناء الطهي، وبعد أن يسخن قومي بقلي الشعيرية حتى تأخذ لون ذهبي مائل إلى البني، ثم أضيفي الأرز وقلبي المكونات معاً، ثم اغمريه بالماء، واتركيه حتى يغلي على نار عالية، ثم قومي بتهدئة النار عليه حتى ينضج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *